سوسيولوجيا الجندر عند فاطمة المرنيسي

تعد الذكورة والأنوثة من المواضيع المهمة التي ينصب عليها علم الاجتماع بالدرس والتحليل والتقويم، ولاسيما أن الفوارق الجنسية قد ساهمت، في بعض المجتمعات، ولاسيما المجتمعات المتخلفة، في إثارة الفوارق الثقافية والمجتمعية اللامتكافئة بين المرأة والرجل. ومن ثم، فلقد كانت للصور النمطية السلبية الموروثة حول دونية المرأة تأثير كبير في تأزم وضعية المرأة على جميع المستويات والأصعدة. وكان لقلب الأدوار الاجتماعية أيضا معارضون في ميادين ومجالات مختلفة، وخاصة مع ظهور المثليين الذين يدافعون عن حقوقهم المشروعة، ويطالبون الحكومات بالاعتراف بأحقيتهم في الحياة، والتعبير عن حاجتهم الملحة إلى تغيير طبيعتهم البيولوجية، واختيار نمط الحياة المجتمعية التي يريدونها، واستبدال أدوارهم المجتمعية التقليدية بالأدوار الجديدة.وفي هذا، يقول أنتوني غدنز في كتابه (علم الاجتماع):"ماذا يعني أن يكون الإنسان رجلا؟ وماذا يعني أن يكون امرأة؟ قد نعتقد للوهلة الأولى أن يكون المرء رجلا أم امرأة يرتبط آخر الأمر بجنس الخصائص الجسدية التي ولدنا بها.غير أن مفهوم الذكورة أو الأنوثة هو من القضايا التي يعنى بها علماء الاجتماع عناية بالغة. ويعتقد بعض الناس سواء أكانوا ذكورا أم إناثا أنهم ولدوا بالأجسام الخطأ من الوجهة الاجتماعية، ولو كانوا من الجنس الآخر لتغيرت النظرة الاجتماعية إزاءهم.ولابد أننا سمعنا عن قصص كثيرة يعيش فيها الذكور والإناث جانبا من حياتهم ثم ينتقلون إلى الجنس الآخر بعملية جراحية. فبعض البنات أو النساء يتحولن إلى ذكور مثلما يتحول بعض الأولاد أو الذكور إلى إناث، وحجتهم في ذلك أن الطبيعة ارتكبت بحقهم أو بحقهن خطأ فظيعا. بل إننا أخذنا نسمع في الآونة الأخيرة أن بعض المجتمعات الغربية، قد بدأت تقر العلاقة بين الجنسين المثيلين، لا على سبيل المعاشرة فحسب، بل على سبيل الزواج. "
ويندرج حديثنا عن الفوارق البيولوجية والنوعية ، وتغيير الأدوار الاجتماعية بين الطرفين: الرجل والمرأة، ضمن ما يسمى بالجندر(Gender)، أو النوع(genre).
إذاً، ما مفهوم الجندر؟ وما أهم الكتابات النسائية والجندرية في الوطن العربي؟ وما موقع فاطمة المرنيسي ضمن هذه الخريطة الجندرية؟ وما المفاهيم الجندرية التي تطرحها فاطمة المرنيسي في كتابها (أحلام النساء)؟ هذا ما سوف نتناوله في كتابنا الجندري المتواضع هذا ضمن مباحثه المختلفة.







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 2
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :