كتب جميل حمداوي الإلكترونية

يتناول هذا الكتاب مجمل الكتب الإلكترونية التي نشرها الدكتور جميل حمداوي في موقعه الشخصي، أو في عدة مواقع إلكترونية مختلفة كالمثقف، والألوكة، وغيرهما من المواقع الثقافية المتميزة. والهدف من هذا العمل هو تذليل الصعوبات أمام الطالب والباحث الذي يعنى بدراسة مؤلفاتي الإلكترونية وجمعها.
ويعني هذا أن العمل عبارة عن دراسة استكشافية في ما كتبه الباحث جميل حمداوي من كتب إلكترونية في مختلف المواضيع والمجالات المعرفية من أجل الاسترشاد بها ، أو البحث عنها من أجل أن تكون مصادر ومراجع أمام الطلبة والباحثين في مختلف الحقول العلمية والثقافية.
ومن هنا، فالكتاب عبارة عن فهرست أو كشاف أو ويبوغرافيا (Webographie) جامعة تضم ، في أحشائها، كل ما أنتجه جميل حمداوي في الآداب، والفكر، والعلوم الإنسانية، والسيميائيات، والمناهج، والقانون والسياسة، إلخ...
ومن هنا، فمقاربتي في الكتاب ويبوغرافية وببليوغرافية في الوقت نفسه، مادمنا قد اعتمدنا على التوصيف، والترتيب، والأرشفة، والتحقيب، والتصنيف، والتنظيم.أي: إذا كانت البيبليوغرافيا تعنى بتوصيف المادة الورقية بما فيها من مقالات وكتب ورقية، فإن الويبوغرافيا تهتم بأرشفة الكتب الإلكترونية والرقمية التي تنشر في عوالم الحاسوب والأنترنيت من أجل أن يطلع عليها الطلبة الباحثون لإنجاز بحوثهم في الإجازة، والماستر، والدكتوراه.
لذا، جاءت هذه الدراسة لتسهل على هؤلاء الطلبة الباحثين مأمورياتهم في مجال البحث العلمي، بتزويدهم بمختلف الكتب الإلكترونية الني نشرها الباحث في عدة مواقع افتراضية متنوعة.







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 50
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :