سيميوطيقا الفراغ في التشكيل العربي

يتناول هذا الكتاب مفهوم الفراغ في التشكيلين: الغربي والعربي على حد سواء، بالتوقف عند مجموعة من المفاهيم الرئيسة كالفراغ، والامتلاء، والفضاء، والتشكيل، والتشكيل العربي.
ولقد تتبعنا مفهوم الفراغ في مختلف حقوله الفلسفية، والأنتروبولوجية، والدينية، واللاهوتية، والعلمية، والفنية، والتشكيلية، والأدبية، إلخ...بغية رصد مختلف دلالاته السطحية والعميقة ؛ لأن مفهوم الفراغ مفهوم معقد ومركب وفضفاض، من الصعب الإحاطة به من جميع جوانبه، مادام يختلف مدلوله من حقل معرفي إلى حقل آخر.
وما يهمنا في هذه الدراسة النقدية هو التعريف بالفراغ في التشكيل العربي، بالتركيز على ثلاث خطوات منهجية رئيسة هي:
البنية التي تعنى باستخراج مفهوم الفراغ ، وتحديد بنيته داخل اللوحة، وتبيان نوع الفراغ، واستجلاء مختلف مكوناته البصرية، والتشكيلية، والهندسية، والفضائية...؛
 الدلالة التي تهتم باستكشاف معاني الفراغ في اللوحة، والبحث عن مفاهيمها السيميائية والفلسفية والجمالية والبلاغية، سواء أكانت تلك الدلالات تعيينية سطحية ظاهرية أم دلالات رمزية موحية غير مباشرة؛
 الوظيفة التي تتمثل في مختلف المقاصد المباشرة وغير المباشرة، باستخراج مختلف الأبعاد القريبة والبعيدة.







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 73
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :