أسس الإدارة التربوية الحديثة

يتناول هذا الكتاب موضوع أسس الإدارة التربوية الحديثة ومنطلقاتها في ضوء علم التدبير الحديث من جهة، وفي ضوء النظريات الإدارية الحديثة والمعاصرة من جهة أخرى. بمعنى أن الكتاب يدرس مختلف المبادىء والأسس والسمات والخصائص والمواصفات التي تتميز بها الإدارة التربوية، أو الإدارة المدرسية، أو الإدارة التعليمية، مقارنة بالإدارات العمومية والخصوصية الأخرى.
ومن هنا، يهدف الكتاب إلى دراسة أشكال التدبير الإداري في مختلف الإدارات العمومية والخاصة، بالتوقف بصفة خاصة عند الإدارة التربوية، أو الإدارة المدرسية والتعليمية، برصد آليات تدبيرها لمختلف مرافقها التسييرية، وسبل التعامل مع موظفيها وعمالها الأجراء، والطرائق الإدارية المستعلمة في ذلك.
ومن هنا، يتوقف الكتاب عند أسس الإدارة التربوية الحديثة وفق نظريات علم التدبير ومختلف مدارسه الكلاسيكية والحديثة. كما يسعى إلى تقديم تعريفات مختلفة ومتباينة للإدارة التربوية انطلاقا من أسسها ومواصفاتها وخصائصها المميزة من النواحي الشكلية والمضمونية.
كما يهدف الكتاب إلى استكشاف الطرائق والسبل التي يشتغل بها النسق الإداري بصفة عامة، والنسق الإداري التربوي بصفة خاصة. ويعني هذا أن الإدارة تتوفر على مجموعة من الوسائل والإمكانيات لأداء أهدافها ووظائفها المنوطة بها، فهناك الوسائل المادية، والوسائل المالية، والوسائل التقنية، والوسائل اللوجستيكية، والوسائل البشرية، والسلطة القانونية، والقرارات الإدارية ، واللوائح التنظيمية، إلخ...لذا، يتوقف الكتاب عند منطلقات الإدارة وأسسها من خلال هذه الوسائل المتنوعة على مستوى التدبير.





نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 47
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :