القصيدة الإسلامية المعاصرة

يتناول هذا الكتاب - الذي بين أيديكم - القصيدة الإسلامية المعاصرة إن نظرية، وإن تطبيقا، بالتوقف عند الشاعرة المغربية فاطمة عبد الحق التي تنطلق من رؤية إسلامية ذاتية، وواقعية، وقومية؛ بتوظيف التناص، والدخول في حوارية تفاعلية مع الموروث العربي الإسلامي بنية، ودلالة، ومقصدية.لذا، تتأرجح الشاعرة بين الرؤية الشعرية الوجودية من جهة، والرؤية الإسلامية من جهة أخرى.
ومن هنا، يندرج كتابنا هذا ضمن الأدب الإسلامي، أو الأدب الحضاري، بعد أن أصبح هذا الأدب - اليوم- اتجاها نقديا وأدبيا بارزا ولافتا للانتباه في الساحة الثقافية في الوطن العربي، وخاصة بعد ظهور مجموعة من المجلات الإسلامية هنا وهناك، مثل: مجلة الأدب الإسلامي السعودية، ومجلة المشكاة المغربية ، ومجلة الفرقان الأردنية، ومجلة الفرقان المغربية، ومجلة الوعي الإسلامي الكويتية، ومجلة حراء التركية، ومجلة دعوة الحق المغربية، وغيرها من المجلات الأدبية الإسلامية الأخرى.
ومن ثم، يطرح الكتاب النظرية النقدية الإسلامية تصورا وتطبيقا في مختلف الأجناس الأدبية، ولاسيما جنس الشعر الإسلامي كما عند فاطمة عبد الحق. ومن ثم، يتخذ الكتاب بعدا نظريا، وبعدا تطبيقيا، مادام الكتاب يدرس القصيدة الإسلامية المعاصرة عند فاطمة عبد الحق بمختلف مقوماتها الدلالية، والفنية، والمقصدية.






نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :