سيميوطيقا الثقافة عند يوري لوتمان

يمكن الحديث عن مشاريع سيميائية عديدة، تحاول تفكيك النصوص والخطابات، وتركيبها تحليلا وتأويلا. ومن بين هذه المشاريع سيميائية الأفعال مع ألجيرداس كريماص(Greimas) ، وجوزيف كورتيس(J.Courtès) ، ومدرسة باريس، وجماعة أنتروفيرن(Groupe Entrouverne). وهناك أيضا سيميائية الأهواء مع كريماص وجاك فونتاني( Jacques Fontanille ) في كتابهما القيم(سيميائية الأهواء) .
وهناك كذلك سيميائية الكلام الروائي مع الباحث المغربي محمد الداهي . إلى جانب مشاريع سيميائية أخرى، كسيميائية التأويل مع شارل بيرس (CH.Peirce) وبول ريكورPaul Ricœur، وسيميائية التشاكل مع فرانسوا راستيي F.Rastier، والسيميائية التطورية مع كريزنسكي V.Krysinski))، والسيميائية المعرفية مع بيير أولي(P.Oullet)، وسيميائية الفضاء مع دونيس برتراند(D.Bertrand)، والسيميائية الاجتماعية مع كلود كلام(C.Calame) وإريك لاندوفسكي(E.Landowski)،وسيميائية الإيحاء مع أوريكشيوني( Catherine Kerbrat-Orecchioni) وسيميائية القراءة مع أمبرطو إيكو(U.Eco) وبرتراند جيرفي(B.Gervais)، وسيميائية الصورة الإشهارية مع رولان بارت(R.Barthes)، وسيميائية الشعر مع ميكائيل ريفاتير(M.Rifaterre) وجماعة مو(Groupe M)...وهناك أيضا السيميوطيقا المادية مع جوليا كريستيفا(J.Krestiva) وبيير زيما(P.Zima)، والسيميوطيقا الرمزية مع جان مولينو( Jean Molino) وجان جاك ناتيي( Jean Jacques Nattier)، وسيميائية الثقافة مع يوري لوتمان(Lotman)و ،أمبرطو إيكو (U.Eco)، وروسي لاندي( Rossi Landi)، وسيميائية الفنون مع هيلبو(Hilbo)، و كير إيلام(Keir Elam) ، و كريستيان ميتز(Metz)، وموكاروفسكي(Mokarovski)، وسيميائية الوسائل السمعية والبصرية. وبصفة عامة، هناك نوعان من السيمياء: سيمياء التواصل، وسيمياء الدلالة .
وما يهمنا في كتابنا هذا هو التوقف عند سيميوطيقا الثقافة لدى يوري لوتمان بالتحليل، والدراسة، والاستكشاف، على النحو التالي:









نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 13
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :