مهارة التفكير النقدي في المنهاج الجديد للتعليم الابتدائي

ظهرت في بداية القرن الواحد والعشرين ما يسمى بالمهارات الحياتية(Les soft skills )،أو مهارات الألفية الثالثة، وقد استلزمتها الدول الغربية في مجمل المناهج الدراسية والمؤسسات التعليمية لتزويد المتعلم بمجموعة من المهارات السلوكية والآلية والمنهجية لمواجهة التحديات والمشاكل والمعيقات الممكنة بغية تحقيق الأهداف المرجوة. ومن ثم، تعني المهارات الحياتية مجموعة من القدرات والملكات والكفايات والدرايات والخبرات المعرفية والمنهجية والأدائية لإيجاد الحلول المناسبة لمختلف الوضعيات الصعبة والمعقدة والمركبة.
ومن هنا، يمكن الحديث عن مهارات ذاتية وموضوعية، ومهارات عقلية وعاطفية وحسية حركية، ومهارات ذهنية، ونفسية، واجتماعية، وتربوية، وتعليمية، وعلمية.
ومن أنواع هذه المهارات الأخرى مهارة التفاوض، ومهارة التعاون، ومهارة التعاطف، ومهارة الصمود، ومهارة التواصل، ومهارة الرقمنة، ومهارة التساؤل، ومهارة المحاجة، ومهارة الإقناع، ومهارة الاقتناع، ومهارة الحكم، ومهارة صنع القرار، ومهارة التقصي، ومهارة الافتراض، ومهارة الملاحظة، ومهارة الأشكلة، ومهارة حل المشاكل، ومهارة حل الأزمات، ومهارة التحليل، ومهارة التوصيف، ومهارة التصنيف، ومهارة التركيب، ومهارة الاستنتاج، ومهارة التقويم، ومهارة بناء الذات، ومهارة التعبير،ومهارة التفاعل، ومهارة التفكير النقدي، إلخ...







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 1
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :