الإنتاج الديدكتيكي : المفهوم وبناء الوضعيات

يتناول كتابنا هذا ما يسمى بالإنتاج الديكتيكي الذي يعد آلية مهمة في مجال تكوين المدرسين الذين سيتولون مهمة التدريس مستقبلا بعد نجاحهم في امتحان التخرج . وبالتالي، يربط الكتاب ماهو نظري بما هو تطبيقي. أي: يستند الإنتاج الديكتيكي إلى المعادلة التالية: النظرية والممارسة والنظرية. كما يهدف الكتاب إلى تزويد المدرس والمكون معا بمنهجية عملية وتطبيقية لمساعدة المدرس على إنتاج الوثائق والموارد التي تسعفه في عملية التدريس.
ويندرج مكون الإنتاج الديدكتيكي ضمن المستجدات التربوية التي تتعلق بتنفيذ منهاج اللغة العربية بالتعليم الابتدائي بعد تعديله في صيغة نهائية كاملة ، وقد صدر عن مديرية المناهج في يوليوز 2021م. وقد جاء هذا المنهاج لتعزيز المقاربة بالأهداف والكفايات من جهة أولى، والاستفادة من مهارات الألفية الثالثة من جهة ثانية، والانفتاح على التربية الناقدة من جهة ثالثة. لذا، يتوقف الكتاب عند مستجدات المنهاج الدراسي بالتعليم الابتدائي في مكون الاستماع والتحدث، ومكون القراءة، ومكون الكتابة، ومكون الظواهر اللغوية، ومكون مشروع الوحدة. وينطلق كتابنا من مجموعة من المرجعيات كالتوجيهات الملكية السامية، ومقتضيات الدستور الجديد في مجال التربية والتكوين، والتوجهات المحددة في الرؤية الإستراتيجية 2015-2030، ومقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، والميثاق الوطني للتربية والتكوين ، ومشروع النموذج التنموي الجديد.







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :