الخبر:كـيــف تـكـتـب السينـاريـو السينمائـي؟
(الأقسام: السينما)
أرسلت بواسطة Administrator
السبت 11 يوليو 2020 - 17:34:21

لاتنبني الصناعة السينمائية إلا على عنصرين أساسين لايمكن الاستغناء عنهما هما: السيناريو والإخراج. وإذا كان الإخراج هو تركيب الفيلم وفق تصور فني وجمالي مشهدي كلي، أو هو بمثابة تحويل السيناريو إلى مشاهد مرئية حركية تقطيعا، وتصويرا، وتوليفا؛ فإن السيناريو هو عبارة عن قصة حكائية مروية عن طريق الكاميرا. أي: إنه عبارة عن قصة مصورة في لقطات فيلمية ومشاهد وبكرات متنوعة، توصل الفكرة إلى المتفرج قصد التأثير فيه إيجابا أو سلبا.
ومن هنا، فالسيناريو هو مضمون الفيلم ومادته الإبداعية التي يشاهدها المتفرج. بينما الإخراج هو مجموعة من الطرائق الفنية والجمالية الشكلية والتقنية التي يلتجئ إليها صانع الفيلم ومحققه لإخراج الفيلم وصناعته وإنجازه تقنيا وإبداعيا. أي: يبدأ المخرج عمله بعد تسلم السيناريو من السيناريست ، ويمر عمله بثلاث مراحل أساسية هي:
التحضير للفيلم بعد الموافقة مع المنتج على تنفيذ السيناريو وتمويله؛
 تصوير الفيلم إجرائيا بعد اختيار المناظر الداخلية والخارجية؛
 الانتهاء بمرحلة التوليف و المونتاج.
ولايمكن للفيلم المتميز الناجح أن يحقق ذلك النجاح إلا إذا كان السيناريو قد بني بطريقة فنية جيدة ورائعة من بين سماتها: التنسيق، والتوليف، والتسلسل، واحترام التعاقب الزمني، والتجديد في المضمون والأطروحة والهدف، والإبداع في الشكل والتقنية والمنظور، وذلك كله من أجل إثارة الجمهور، وجذب انتباهه البصري والسمعي والذهني.
إذاً، ما السيناريو؟ وما أهم مكوناته السينماتوغرافية؟ وما أهم شروطه؟ وماالمراحل التي يخضع لها تأليف السيناريو؟ وما لغاته وتقنياته؟ وبتعبير آخر، ما أهم أدوات الكتابة السينمائية التي تسعف كاتب السيناريو في تخطيط حبكته السردية؟ وما الطريقة الإجرائية في كتابة السيناريو ؟
تلكم أهم العناصر التي سوف نحاول الإجابة عنها في كتيبنا هذا
.







قام بإرسال الخبرالصفحة الرسمية لدكتور جلال حمداوي
( http://hamdaoui.ma/news.php?extend.466 )