محاضرات في الديدكتيك العامة

يتناول هذا الكتاب مجموعة من الدروس والمحاضرات التي تندرج ضمن مادة الديدكتيك، أو مادة التربية الخاصة، أو ضمن العملية التعليمية-التعلمية.ومن ثم، يتوجه الكتاب إلى المكونين والأساتذة والطلبة المهتمين بقضايا التربية والتعليم بصفة خاصة. ومن ثم، يجمع هذا الكتاب المبسط والميسر مجموعة من المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالديدكتيك أو فن التدريس. ويعني هذا أن الكتاب تعريف مجمل بقضايا علم الديدكتيك ومجالاته، بالتوقف عند مفاهيمه ، ودراسة مواضيعه المتشعبة، واستكشاف قضاياه المختلفة والمتعددة، واستقصاء مرجعياته النظرية والتطبيقية.
ومن هنا، ينصب هذا الكتاب على مواضيع تربوية عدة ، مثل: مجالات الديدكتيك ، والجهاز المفاهيمي للديدكتيك، و معوقات التعلم، والتدريس بالأهداف والكفايات، والوضعيات الديدكتيكية وغير الديدكتيكية، وبناء الوضعيات الديدكتيكية.
وعليه، ينقسم الكتاب إلى مقدمة، وثمانية فصول ديدكتيكية ، وخاتمة، وثبت للمصادر والمراجع، وفهرس عام وشامل.
وقد توسلنا، في كتابنا الديدكتيكي هذا ، بلغة عربية سهلة ومبسطة وواضحة، بالابتعاد قدر الإمكان عن الحشو والإطناب وركاكة اللغة من أجل أن يستفيد منه الجميع.لذلك، بوبناه إلى مجموعة من الفصول المترابطة لتسهيل عملية التنقيب والبحث والاستكشاف على الدارسين والمدرسين والباحثين والطلبة على حد سواء، ولاسيما الذين يسعون جادين إلى تجميع المعلومات والبيانات والمعطيات التي تتعلق بالتربية والتعليم.
وفي الأخير، أسأل الله عز وجل أن يلقى هذا الكتاب المتواضع استحسانا لدى المتلقي. وأشكر الله وأحمده على علمه ونعمه وفضائله الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى. والله ولي التوفيق.







نشر الخبر :
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 56
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :